اختلالات تدبير محطة الحاويات بـ"مرسى المغرب" تجر عبد الجليل إلى البرلمان

آخر الأخبار - 07-05-2024

اختلالات تدبير محطة الحاويات بـ"مرسى المغرب" تجر عبد الجليل إلى البرلمان

اقتصادكم

 

تعتبر "مرسى المغرب" شركة رائدة وطنيا في مجال تدبير المحطات المينائية، وتقديم خدمات للمستوردين والمصدرين وشركات الملاحة البحرية تتماشى مع أحسن المعايير الدولية، حسب سؤال كتابي لرفيق مجعيط، النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، حول الحاويات بمرسى المغرب بالدار البيضاء.

وأوضح المصدر ذاته، أن  منطقة TC3 بميناء الدار البيضاء تعرف تأخرا ملحوظا في برمجة الفحص من طرف "مرسى المغرب" واكتظاظا كبيرا للحاويات، بسبب قلة أجهزة الفحص وقياس الوزن وضيق المساحة المخصصة لاستيعاب الحاويات والخصاص المهول للموارد البشرية، مما يتسبب في معاناة المستوردين، ويزيد أمر هذه المعاناة استفحالا في فصل الشتاء الذي يهدد بضياع السلع جراء تسرب مياه الأمطار للحاويات.

وأضاف النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، أن كل هذه الإشكاليات تسبب في تكبد المستوردين لمصاريف إضافية، إذ تتعدى مدة البرمجة أحيانا من أجل الفحص من طرف "مرسى المغرب" 15 يوما، مما يجعل سومة وتكلفة السلعة المستوردة مرتفعة بالنسبة للمستورد.

ورشح مجعيط، فكرة توسيع المساحة المخصصة لتسهيل الفحص بالجمارك، تفاديا للتأخير من طرف الشركة الموكول لها تدبير الحاويات داخل الميناء (مرسى المغرب)، ولتحقيق المزيد من السلاسة والسرعة في الاداء وتسريع مسطرة الإفراج عن السلع.

وساءل النائب البرلماني، محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، عن "الإجراءات والتدابير المتخذة لتجاوز اختلالات تدبير محطة الحاويات ب "مرسى المغرب" بميناء الدار البيضاء؟".