بعد سنوات من الأشغال.. بداية العد العكسي لانطلاق خطوط ”ترامواي” الجديدة

آخر الأخبار - 08-05-2024

بعد سنوات من الأشغال.. بداية العد العكسي لانطلاق خطوط ”ترامواي” الجديدة

اقتصادكم

 

بعد سنوات من الأشغال، تسببت في ازدحام مروري خانق، تبدأ خدمات الخطوط الثالثة والرابعة لترامواي مدينة الدار البيضاء في العمل شهر يونيو المقبل، لتغني عرض النقل العمومي في العاصمة الاقتصادية بعد إطلاق خدمات الباصواي مارس الماضي.

وأعلنت رئيسة المجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء نبيلة الرميلي، في جلسة المجلس الجماعي اليوم الأربعاء، أن ترامواي الشطرين 3 و 4 سيشرع في العمل يونيو المقبل، حيث تستمر المراحل التجريبية للشطرين حاليًا، ولم يتم تحديد موعد رسمي للانطلاقة، موضحة أن جماعة الدار البيضاء استلمت 18 عربة ترامواي كجزء من الدفعة الأخيرة المتبقية للشطرين.

وشددت رئيسة المجلس الجماعي على أهمية توحيد تذاكر النقل العام “الباصواي” وترامواي لتسهيل استخدام النقل العام بالمدينة.

وتمتد الخطوط الثالثة والرابعة على مسافة 26 كيلومترًا، حيث سيربطان بين حديقة الجامعة العربية ومحطة القطار الميناء، على التوالي بالحي الصناعي وسيدي عثمان من خلال المحاور الرئيسية لشارعي محمد السادس وأولاد زيان.

ويمتد الخط الثالث للترامواي على 14 كيلومترا، وينطلق من حي السالمية 2 ويمر بشارع 10 مارس وشارع إدريس الحارثي، وشارع محمد السادس وشارع محمد سميحة وصولا إلى محطة الدار البيضاء الميناء، وسيعرف الخط إنشاء 20 محطة.

أما الخط الرابع فيمتد على 12 كيلومترا بـ19 محطة، وينطلق من شارع عقبة، ويمر بكل من شوارع إدريس الحارثي، العلام، النيل، أنوال، طريق أولاد زيان، علال الفاسي، كما يتقاطع مع الخط الأول للترامواي بشارع الحسن الثاني، وصولا إلى المحطة النهائية بشارع مولاي يوسف أمام حديقة الجامعة العربية.